top of page
  • صورة الكاتبArizona Team

مباني مقاومة للزلازل في تركيا


المباني المقاومة للزلازل

نظرا للموقع الجغرافي لتركيا ، فهي تتعرض لالتقاء الصفائح التكتونية مع الصفائح الأوراسية ، مما يفسر تعرض البلاد للعديد من الزلازل ؛ من ابرزها الزلزال الذي شهدته تركيا سنة 1999 الدي سمي بمرمرة ، و الذي ضرب ولايات اسطنبول وسكاريا وكوجالي ، و بالخصوص منطقة إزميت التي سجلت أكبر عدد من الضحايا . وهو الأمر الذي دفع الحكومة إلى فرض مباني مقاومة للزلازل و تأمين ضد الزلازل في تركيا.


تهدف تصاميم الهياكل المقاومة للزلازل إلى حماية المباني من الزلزال بدرجات متفاوتة، لأنه من المستحيل حماية المباني بشكل كلي من الأضرار التي يسببها الزلزال، لأنه يعتبر هزة أرضية قوية و لا شيء يمكن إيقافها. المباني المقاومة للزلازل تكون على اساس منشآت تحمي بشكل أفضل من شبيهاتها التقليدية أثناء النشاط الزلزالي.

في حين أنه لا يمكن حماية أي منشأة بشكل كاف من الأضرار التي تسببها الزلازل ، فإن الهدف من المباني المقاومة للزلازل هو بناء منشآت تعمل بشكل أفضل من نظيراتها التقليدية أثناء النشاط الزلزالي و مقاومة أقوى زلزال من المحتمل حدوثه في موقعها و التقليل من خسائر الأرواح عن طريق منع انهيار المبنى بسبب الزلازل النادرة.

نجد في المباني القديمة ان المهندسين المعماريين كانوا يبنون هياكل بارزة تقاوم الزلازل، في الوقت الراهن تم تطوير عدة آليات للحماية من الزلازل، و دلك باستخدام نتائج تجريبية و محاكاة حاسوبية و كذا الملاحظات من الزلازل السابقة لمواجهة الزلازل المقبلة.


تقوم المباني المقاومة للزلازل على قواعد عزل زلزالية و استخدام تقنيات حديثة من أجل التحكم في الاهتزازات و التقليل من الأضرار و التشوهات التي قد تصيب المباني.

تتعدد المباني المقاومة للزلازل في اسطنبول الشيء الذي جعل شراء العقارات في تركيا أمرًا محفزا و مشجعا للأجانب، اذ تعمل الدولة التركية على القيام بتحديثات مستمرة لقوانين البناء و دلك من أجل جعل المباني أكثر أمانا و في نفس السياق، تلزم الحكومة التركية كل أصحاب العقارات في تركيا كما كان نوعه دفع ضريبة تأمين الزلزال الإلزامية كل سنة. كما قلنا من قبل يبدل قطاع الهندسة في العالم جهودا كبيرة من اجل ابتكار تقنيات جديدة للمباني المقاومة للزلازل. ومن ثمار هذه المجهودات إنشاء مبانٍ أكثر مقاومة للزلازل من خلال احترام المعايير الآتية : تصميم مباني مقاومة للزلازل و ذلك بتوفير دعم البناء من خلال تقنية ربط الأسقف والجدران بمربع صلب بحيث يظل مستقرًا في حالة حدوث زلزال

و التقنية الثانية تخص ناطحات السحاب بحيث تبنى على أسس منفصلة ، تتكون من نوابض واسطوانات وكرات معدنية. تعتبر أساسات المبنى من أهم خصائص المباني المقاومة للزلازل اد يجب ان تكون قوية، و يجب ان تبنى على تربة مناسبة ، وإبعادها عن المناطق الترابية أو الرملية.

في حالة ادا كان طول المبنى يجاوز 50 متراً ، توضع وصلات التمدد والنزول في الطوابق العليا ووضع الوصلات الزلزالية. و دلك بهدف الحفاظ على سلامة المبنى في حالة وقوع زلزال.

في نفس السياق تعمل الحكومة على فرض تأمين للتعويض عن الأضرار المادية التي ينتجها الزلزال. يشمل التأمين أساسات المنزل والجدران الرئيسية والقواطع ،و الأسقف والأرضيات وكذلك السلالم والمصاعد في حالة حدوث زلزال.

يكون سعر الضريبة عادة بدولارين للمتر المربع. تدفع سنويا مع الضرائب الأخرى. في أواخر سنة 2020 ضرب زلزال و لم يخلف أية انهيارات في المباني المقاومة للزلازل ، الشيء الدي دفع العديد من مالكي المباني القديمة إلى التوجه لشراء شقق حديثة في اسطنبول .


٧١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page